الاختلاف بين الفيروسات والبكتيريا

في حديث لي مع آحد أفراد عائلتي من الأطباء المتخصصين في علوم الأمراض الفيروسية وأمراض العدوي الخاصة بالرئ والحاصل علي درجة الماجيستير في هذا المجال من أحد دول أوربا الشرقية أشار لي ببعض المعلومات المهمة عن ما هو الفرق بين العدوي البيكتيرية والفيروس، والتي أود مشاركتها معكم من خلال هذا المقال.

الفيروسات هي أصغر وأبسط أشكال الحياة المعروفة وهم أصغر من 10 إلى 100 مرة من البكتيريا.

البكتيريا كائنات حية ولكن تختلف الآراء حول ما إذا كانت الفيروسات هي الأخري تمثل كائنات حية أم لا فالفيروس عبارة عن تراكيب عضوية تتفاعل مع الكائنات الحية.
البكتيريا تظهر خصائص الحياة مثل امتلاك الجينات ، التي تتطور عن طريق التكاثر من خلال إنشاء نسخ متعددة من نفسها بطريقة تسمي التجميع الذاتي. لكن الفيروسات ليس لديها بنية الخلية المستقلة التي تساعدها علي ذلك أنما الفيروسات بحاجة إلى خلية مضيفة لتتكاثر لذلك تقوم الفيروسات بحقن الحمض النووي الخاص بها في جسم المضيف وفي بعض الأحيان تكون هذه الجينات الجديدة مفيدة للمضيف وتصبح جزءًا من التكوين الجيني الخاص به،

ومن هنا نستطيع القول بأن الاختلاف الأكبر بين الفيروسات والبكتيريا هو أن الفيروسات يجب أن يكون لها مضيف حي - مثل أنسان أو نبات أو حيوان لتتكاثر، في حين أن معظم البكتيريا يمكن أن تنمو على الأسطح غير الحية والبكتيريا مفسها كائنات حية تعيش بين الخلايا، في حين أن الفيروسات هي كائنات تعيش داخل الخلايا (تتسلل إلى الخلية المضيفة وتعيش داخل الخلية) ويغيرون المادة الوراثية للخلية المضيفة من وظيفتها العادية إلى إنتاج الفيروس نفسه وهذه هي وسيلة تكاثر الفيروسات أيضا أختلاف أخر مهم جدا هناك بعض البكتيريا المفيدة ولكن جميع الفيروسات ضارة.
لا يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل الفيروسات، ولكنها يمكن أن تقتل معظم البكتيريا بنوعيها الموجب الجرام والسالب، باستثناء بعض آنواع البكتيريا سالبة الجرام.

من ضمن الأختلافات أيضا أن الفيروسات هي عشرة أضعاف البكتيريا من حيث الاعداد والتواجد في نفس المكان.
فمن الممكن بقاء مئات الملايين من الفيروسات في متر مربع واحد بينما تحتفظ نفس المساحة بعشرات الملايين من البكتيريا فقط .


Image Prokaryotic Cell png
هيكل ومحتويات الخلية البكتيرية النموذجية إيجابية الجرام


polio enterovirus


الفيروس المعوي المسبب لشلل الأطفال



المصادر:-

  • Diffen Health، ديفن هيلث.
  • ISSA Education Institute، معهد التعليم ISSA

تعليقات

المشاركات الشائعة